صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ثاني بدر عملاق في 2022.. الثلاثاء المقبل

ناريمان محمد

الأحد، 12 يونيو 2022 - 06:35 م

يرصد بسماء الوطن العربي يوم الثلاثاء  14 يونيو 2022،  القمر البدر، وسيمثل ثاني بدر عملاق هذا العام؛ حيث سيبدو حجمة الظاهري أكبر وأكثر إشراقاً من المعتاد، وذلك قبل أسبوع فقط من الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي الكرة الأرضية.   

ووفقاً لخبراء الفلك، يطلق تسمية القمر البدر  عند اللحظة التي يكون القمر  بزاوية 180 درجة من الشمس وسيحدث ذلك عند الساعه (11:51 صباحا بتوقيت جرينتش) ويكون أكمل نصف مدارة حول الأرض خلال هذا الشهر ، وذلك قبل 11 ساعة و 32 دقيقة من وصوله الحضيض أقرب مسافة له من الأرض. 


يطلق وصف "العملاق"  على القمر المحاق أو القمر البدر عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض ضمن 362.146 كيلومتر، وهو مصطلح يشير إلى التسمية العلمية " قمر الحضيض" ويقصد به وجود القمر في أقرب نقطة من الأرض ، وفي حالة هذا القمر البدر سيكون على مسافة 357,658 كيلومتر وهو أقرب إلى الأرض نسبيا من البدر العملاق الأول في مايو الماضي.  

يكون  هذا البدر العملاق أكثر إشراقاً بنسبة 16٪ وحجمه الظاهري أكبر بنسبة 6٪ عن المتوسط ​، لذلك لن يلاحظ فرق في حجمه الظاهري مقارنة باقمار البدر المعتادة، ولن يكون له تأثير على كوكب الأرض باستثناء على ظاهرتي المد والجزر وهو أمر طبيعي. 

يصل  القمر إلى أعلى نقطة في السماء بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي مائل نحو الجنوب وسيغرب بالأفق الجنوب الغربي مع شروق شمس الأربعاء.

يعتبر هذا التوقيت من الشهر القمري مثاليا لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس ، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" اكثر الفوهات اشعاعا.

اقرأ أيضًا: روسيا  تعمل على أقمار صناعية جديدة لمراقبة الأرض 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة